تقدم وخطط (PACE & PLAN)

تقدمPACE

عند التفكير فيما ستفعله كل يوم، احرص على التقدم بانضباط – حافظ على إبقاء التوازن صحيًّا بإنجاز الأنشطة التي تتضمّن العمل والراحة واللعب.

اللعب
Play    
الأنشطة المرِحة التي تمنحك الشعور بالمتعة. يمكنها أن تكون أنشطة فردية، وأنشطة يمكن القيام بها مع العائلة أو الأصدقاء.
تحقيق Achieve  الأنشطة الهادفة التي تمنحك إحساسًا بالإنجاز أو بالجدارة. أمثلة عليها: العمل، مساعدة الآخرين، تقديم خدمة، الأعمال التي يمكنك القيام بها بنفسك، البستنة.
الاهتمام
Care
كن لطيفًا مع نفسك. تأكد من تخصيص وقت ووضع جدول زمني لفترات الراحة والاسترخاء. قم بإجراء تغييرات صحيّة على نظامك الغذائي وروتين نومك. لا تضغط على نفسك إذا فقدت هدفًا – عد إلى المسار الصحيح من خلال التركيز على نشاطك التالي.
النشاط Energy  سيساعد القيام بأي نشاط على تحفيزك وتنشيطك. افعل شيئًا بغض النظر عن شعورك! سيحسن حالتك المزاجيّة إذا كنت تشعر بالاكتئاب، ويساعدك على استهلاك الطاقة الناتجة عن استجابة الأدرينالين إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق أو الغضب.

خطط- PLAN

تحضيرPrepare  قرّر ما الذي ستفعله ومتى وكيف ومع من. خصّص وقتًا كل يوم للتخطيط في اليوم التالي، ربما في فترة المساء. كن واقعيًّا بالنسبة للآمال التي ترغب بتحقيقها – لا تجعل أهدافك عالية جدًا.
وضع قائمة Listحدّد أولويات ما هو الشيء الأكثر أهمية، الأكثر إلحاحًا، الأكثر فائدة، الأكثر فاعلية، لتقوم به. اكتبها (استخدم المخطط الأسبوعي أو المفكرة أو دفتر ملاحظات)
التصرّفAction  افعلها! على الرغم من وبغض النظر عن طريقة تفكيرك أو شعورك.
الملاحظةNotice  لاحظ كيف يؤثر النشاط عليك. إذا كان غير مفيدًا، فاسأل نفسك إن كان بإمكانك فعل أي شيء بشكلٍ مختلف، أو ربما تقرّر عدم القيام به مرة أخرى. إذا كان له تأثير مفيد أو إيجابيّ عندها خطّط لفعل المزيد. ماذا يمكنك أن تفعل أيضًا؟

*** تم إعداد المحتوى بالتعاون مع Getselfhelp.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Scroll to Top