ماذا يجب أن أعرف عن دواء سيرترالين (Sertraline)؟

ما هو دواء سيرترالين (Sertraline

سيرترالين هو دواء يتم وصفه من قبل الطبيب فقط و ينتمي إلى مجموعة الأدوية المضادة للاكتئاب المسمّاة بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs). حيث يقوم سيرترالين بزيادة نسبة هرمون السيروتونين في الدماغ المسؤول عن تقليل الأعراض المرتبطة ببعض الاضطرابات النفسية والتي لا تقتصر فقط على الاكتئاب. يتوفر الدواء على شكل أقراص وكبسولات صلبة، وقد يتوفر كذلك على شكل محلول سائل في بعض البلدان.

ما هي أسمائه التجارية الشائعة؟

زولوفت (Zoloft)، سولوتيك (Solotik)، سيترال (Setral)، سيرالين (Seralin).

لماذا تم وصفه؟

يتم وصف دواء سيرترالين من قبل الطبيب، و يستخدم لعلاج الأعراض الناتجة عن اضطراب الاكتئاب الشديد، اضطراب الوسواس القهري، اضطراب الهلع، اضطراب القلق الاجتماعي، اضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب ما قبل الطمث، وربّما اضطرابات أخرى كذلك حسب ما يراه الطبيب مناسبًا للحالة.

ماذا يجب أن أخبر الطبيب والصيدلاني قبل تناوله؟

-إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الدواء أو أي من مكوناته. أخبر الطبيب أو الصيدلاني بكل مادة دوائية أو غذائية تعاني من الحساسية تجاهها أو أي مواد أخرى.

-إذا كنت تتناول أي دواء آخر أو مكمل غذائي أو أعشاب؛ وذلك للتحقق من التداخلات والتفاعلات التي قد تحدث، حيث أنه قد يتداخل مع العديد من المكملات الغذائية أو الأدوية الأخرى، وبعض هذه التداخلات قد يكون خطيرًا.

– إذا كنت تتناول دواءً مضادًا للاكتئاب من مجموعة مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs) حيث أنه يمنع تناول دواء سيرترالين خلال 14 يومًا قبل أو بعد تناولك لأي من أدوية هذه المجموعة الدوائية. اسأل الطبيب أو الصيدلاني إن كان أي من أدويتك ينتمي إليها.

-إذا كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من اضطراب في ضربات القلب، اعتلال في وظائف الكلى أو الكبد، اضطراب ثنائي القطب، ارتفاع ضغط الدم، السكري، مشاكل في ميوعة الدم، ارتفاع ضغط العين، أو نوبات الصرع، أو تعاني من انخفاض حاد في مستوى الصوديوم، أو إذا كنت تتناول أي دواء يؤثر على هذه الحالات الصحية أو يتسبب فيها.

-إذا كنتِ حاملًا أو مرضعًا أو تخططين للحمل. لا تبدأي أو تتوقفي عن تناول سيرترالين في هذه الحالات دون استشارة طبيبك.

كيف أتناول هذا الدواء؟

• تناول الدواء تمامًا كما وصفه طبيبك والتزم بالجرعات المحددة من قِبله. سيقرر طبيبك الجرعة المبدئية ويقوم بزيادتها تدريجيًا حسب حاجة الحالة. اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك، واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات، واسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت بحاجة إلى مساعدة.
  • تناول الدواء مع أو بدون طعام، في نفس الوقت كل يوم. تناول الكبسولات كما هي دون أن تفتحها.
  • يجب تخفيف محلول سيرترالين المركز الفموي بسائل (كالماء أو عصير البرتقال أو الليمون) قبل تناوله مباشرة، حيث أن تناوله دون تخفيف قد يتسبب بخدران اللسان والفم ليوم كامل. يجب تناوله فورًا بعد التخفيف، ولا بأس إن لاحظت أن السائل ضبابي قليلًا. قم بقياس جرعة المحلول بالحقنة المرفقة معه أو بجهاز قياس الجرعة (وليس بملعقة المطبخ).

ماذا يجب أن أفعل عند نسيان جرعة منه؟

إذا نسيت جرعة من الدواء خذها في أقرب وقت ممكن. إذا حان وقت الجرعة التالية، انتظر وقت قدومها وتجاوز الجرعة المنسية، وأكمل جرعاتك في وقتها المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة من الدواء لتعويض الجرعة المنسية.

ما هي الأعراض الجانبية التي تتطلب إخبار الطبيب وطلب المساعدة الطبية فورًا؟

توقف عن استخدام الدواء واطلب المساعدة الطبية فورًا في حال ظهور علامات الحساسية من الدواء: طفح جلدي أو حكة أو احمرار في الجلد (مع أو بدون حمى أو آلام في المفاصل)، صعوبة في التنفس أو البلع، تورم في الوجه، الشفتين، اللسان، أو الحلق، وغيرها من أعراض الحساسية.

قد تكون الأعراض التالية – رغم ندرتها- مؤشرًا على وجود مشكلة صحية خطيرة، لذا تواصل مع طبيبك أو اطلب الرعاية الطبية السريعة في حالة حدوث أي من هذه الأعراض:

• تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوكية: زيادة القلق والارتباك، نوبات الهلع ، مشاكل في النوم، الشعور بالانفعال أو الثرثرة، الهيجان، العدائية، أفكار متسارعة، النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا)، زيادة الاكتئاب، ظهور أفكار أو سلوكيات تتعلق بإيذاء النفس
  • تغيرات في الرؤية أو ألم أو احمرار أو تورم في العين
  • تشنجات
  • اضطراب في نبضات القلب
  • أعراض تتعلق بالقدرات الجنسية
  • عدم السيطرة على المثانة
  • نزول أو زيادة الوزن بشكل كبير
  • أعراض النزيف: كدمات، قيء دموي أو على شكل قهوة، سعال أو بول دموي، براز أسود أو أحمر، نزيف مهبلي أو من اللثة أو من أي مكان آخر.
  • أعراض مشكلات خطيرة في الجلد: تقرح، تورم، احمرار، تقشر، تهيج أو تقرح العيون أو الفم أو الحلق أو الأنف.
  • أعراض متلازمة السيروتونين: الهيجان، الهلوسة، الحمى، التعرق، الرعشة، سرعة دقات القلب، تيبس العضلات، الوخز، فقدان التوازن، الغثيان والقيء أو الإسهال.
  • أعراض انخفاض صوديوم الدم: الصداع، صعوبة التركيز، مشاكل الذاكرة، الارتباك، الضعف، تشنجات، صعوبة التوازن، تشنجات.
  • أعراض اعتلال الكبد: بول داكن، التعب الشديد، ألم البطن، براز فاتح اللون، اصفرار الجلد أو العيون.

ما هي الأعراض الجانبية الأخرى المحتملة؟

جميع الأدوية تسبب أعراضًا جانبية، وقد لا يعاني بعض المرضى من أي منها، بينما قد يعاني بعضٌ آخر منها بصورة خفيفة. بعض هذه الأعراض الخفيفة لا تحتاج عادةً إلى عناية طبية وقد تختفي أثناء العلاج لتكيف الجسم مع الدواء. أيضًا، قد يكون الطبيب أو الصيدلاني قادرًا على إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. ينصح بإخبار الطبيب في حالة انزعاجك من الأعراض التالية وعدم اختفائها مع الزمن:

• الشعور بالدوخة والنعاس والتعب
  • جفاف الفم
  • صعوبة النوم (الأرق)
  • التعرق الشديد
  • الرجفة
  • اضطراب المعدة وألمها، والغثيان، وعسر الهضم، الإمساك، والإسهال، والتقيؤ.
  • فقدان الشهية
  • التعرق
  • الارتعاش
  • الشعور بالقلق أو الغضب

يجدر بالذكر إلى أن الدواء قد يتسبب بأعراض أخرى غير المذكورة، لذا ينصح بإخبار الطبيب عن أي أعراض تزعج المريض أو تزيد سوءًا.

ماذا يجب أن أعرف أكثر عن دوائي؟

• ينصح بالالتزام بالزيارات المنتظمة للطبيب لمراقبة التغيرات التي تحدث في الحالة المزاجية و الأعراض، وذلك لضمان استخدام الدواء بفعالية وأمان.
  • في حالة استخدامه لعلاج الاكتئاب، قد تتحسن أعراض النوم والشهية خلال فترة وجيزة، بينما قد تستغرق الأعراض المزاجية الأخرى مدة تصل إلى 4 أسابيع للتحسن.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء حتى لو شعرت بتحسن ما لم يخبرك طبيبك بذلك. التوقف بشكل مفاجئ عن تناوله قد يعرضك للانتكاسة أو للأعراض الانسحابية (خلال يوم إلى 10 أيام)، مثل: الشعور بالإثارة أو الارتباك أو الوخز أو الشعور بصدمة كهربائية أو الدوار أو الصداع أو الغثيان أو الإسهال وغيرها.
  • يجب إخبار الطبيب عند التحويل من دواء آخر مضاد للاكتئاب للسيرترالين أو العكس، وذلك لتعديل الجرعات والتحويل بينهما بشكل آمن وفعّال تحت إشراف طبي.
  • يجب استخدام هذا الدواء بحذر عند كبار السن حيث أنهم معرضون للأعراض الجانبية أكثر من غيرهم، مما يتطلب الحذر وربما تعديل الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب.
  • لا يتم استخدام هذا الدواء عند جميع الأطفال، لكن تمت الموافقة على استخدامه عند الأطفال بعمر 6 سنوات على الأقل، فقط لعلاج اضطراب الوسواس القهري، ولكن ليس لعلاج الاكتئاب. لذا ينصح باستخدامه بحذر مع الأطفال وفقط حسب ما يراه الطبيب مناسبًا للحالة وعمرها، حيث أنه في بعض الأحيان قد يتم وصفه تحت مسؤولية الطبيب بخلاف ما تمت الموافقة عليه من قبل المؤسسات، وذلك حسب خبرة الطبيب.
  • قد يتسبب السيرترالين في نتائج خاطئة (إيجابية كاذبة) عند فحص البول لبعض المواد والأدوية كأدوية البينزوديازيبينات (Benzodiazepines)، لذا يجب إخبار طاقم المختبر باستخدام هذا الدواء.
  • يُحفظ الدواء مغلقًا بإحكام في درجة حرارة الغرفة بين 20 و 25 درجة مئوية، ويمكن أن نسمح بحرارة بين 15 و 30 مئوية. يحفظ بعيدًا عن الرطوبة والحرارة ومتناول الأطفال.
  • يمكن أن يسبب شرب الكحول مع السيرترالين آثارًا جانبية. لذا ينصح بعدم شرب الكحول أثناء فترة العلاج.
  • قد يزيد عصير الجريبفروت من تركيز الدواء في الدم، لذا ينصح بتناوله بحذر مع المراقبة.
  • تجنب القيادة أو القيام بنشاط خطير إلى أن تعرف كيف سيؤثر هذا الدواء عليك. ردود أفعالك يمكن أن تتأثر وتضعف.
  • إذا تم تناول جرعة مفرطة من الدواء، تواصل فورًا مع المختصين.
  • استشر الطبيب الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

المراجع