ماذا يجب أن أعرف عن دواء كويتيابين (Quetiapine) ؟

ما هو دواء كويتيابين (Quetiapine)؟

كويتيابين هو دواء من الجيل الثاني من مضادات الذهان غير النمطية التي يتم وصفها فقط عن طريق الطبيب المعالج، ويعمل على إعادة توازن نشاط بعض المواد الطبيعية في الدماغ للسيطرة على أعراض بعض الاضطرابات النفسية، حيث أن استخدامه لا يقتصر فقط على الذهان. يتوفر في السوق الصيدلاني على شكل أقراص ذات إطلاق سريع وأُخرى ممتدة المفعول.

ما هي بعض أسمائه التجارية الشائعة؟

سيروكويل (Seroquel)، كيوزال (Quzal)، سيروبين (Seropin)، كويل (Quel)، كويترا (Quitra)، أسيرو (Asero).

لماذا تم وصفه؟

يستخدم هذا الدواء للسيطرة على أعراض بعض الاضطرابات النفسية كالفصام واضطراب ثنائي القطب والاكتئاب وبعض الاضطرابات الأخرى حسب ما يراه الطبيب مناسبًا للحالة.

ماذا يجب أن أخبر الطبيب والصيدلاني قبل أن أتناوله؟

• إذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه الدواء أو أي من مكوناته. أخبر الطبيب أو الصيدلاني بكل مادة كيميائية أو دوائية أو غذائية تتحسس منها.
  • إذا كنت تتناول أي دواء آخر أو أي مكمل غذائي أو أعشاب، للتحقق من التداخلات والتفاعلات التي قد تحدث، حيث أنه قد يتداخل مع العديد من الأدوية .
  • إذا كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من أي اضطراب في ضربات القلب أو تتناول أي دواء يؤثر عليها أو تعاني من انخفاض في مستوى البوتاسيوم أو المغنيسيوم.
  • إذا كنت تعاني من السكري أو اعتلال في وظائف الكبد أو أي مرض أو عرض صحي آخر.
  • إذا كنتِ حاملًا أو مرضعًا أو تخططين للحمل.

كيف أتناول هذا الدواء؟

تناول الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك والتزم بالجرعات المحددة من قِبله. سيقرر طبيبك الجرعة المبدئية ويقوم بزيادتها تدريجيًا حسب حاجة الحالة.

تناول الأقراص ذات الإطلاق السريع مع أو بدون الطعام.

تناول الأقراص ممتدة المفعول بدون الطعام أو مع وجبة خفيفة (أقل من 300 سعرة حرارية). يفضل تناول هذه الأقراص مساءً دون كسرها، أو مضغها، أو طحنها.

ماذا يجب أن أفعل عند نسيان جرعة منه؟

إذا نسيت أن تأخذ جرعة، خذها حالما تذكرتها. إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية، فانتظر حتى ذلك الحين وتخطّى الجرعة المنسية وأكمل تناول جرعاتك في جدولها المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

ما هي الأعراض الجانبية التي تطلب إخبار الطبيب وطلب المساعدة الطبية فورًا؟

قد تكون الأعراض التالية مؤشرًا على وجود مشكلة صحية خطيرة في حالة ظهورها خلال فترة تناولك لهذا الدواء، لذا تواصل مع طبيبك أو اطلب الرعاية الطبية في حالة حدوث أي من التالي:

• الإغماء أو التشنجات أو تصلب العضلات
  • التعرق المفرط أو الحرارة
  • زيادة أو عدم انتظام في ضربات القلب، أو ألم في الصدر
  • الارتباك
  • حركات لا إرادية
  • صعوبة في التبول
  • إمساك شديد أو ألم شديد في المعدة
  • مشكلات في البصر
  • ارتفاع في سكر الدم (أعراضه: جوع شديد، عطش شديد، تبول متكرر)
  • زيادة كوليسترول الدم
  • أعراض تشبه الانفلونزا
  • زيادة حجم الثدي أو ظهور إفرازات منه
  • نزيف وكدمات غير معتادة
  • أفكار أو محاولات بإيذاء النفس أو الموت
  • أعراض الحساسية: الطفح الجلدي، الحكة، احمرار الجلد، تورم الفم أو الحلق أو اللسان أو الوجه أو الشفاه، صعوبة التنفس، صعوبة البلع.

ما هي الأعراض الجانبية الأخرى المحتملة؟

جميع الأدوية تسبب أعراضًا جانبية، وقد لا يعاني بعض المرضى من أي منها، بينما قد يعاني بعضٌ آخر منها بصورة خفيفة. ينصح بإخبار الطبيب في حالة انزعاجك من الأعراض التالية وعدم اختفائها مع الزمن:

• الصداع و الشعور بالدوخة أو النعاس
  • جفاف الفم
  • احتقان الأنف
  • الإمساك وانزعاج المعدة
  • آلام الظهر
  • عسر الهضم والاستفراغ
  • تنميل في الأطراف
  • اضطرابات في الدورة الشهرية
  • أحلام غريبة
  • صعوبة في التفكير أو التركيز أو الكلام
  • زيادة الشهية والشعور أكثر بالجوع

ماذا يجب أن أعرف أكثر عن الدواء؟

• يخزن الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال وعن الرطوبة والحرارة الشديدة والضوء. احتفظ به في درجة حرارة الغرفة (حتى 30 درجة مئوية كحد أقصى).
  • لا تتوقف عن تناول الدواء حتى لو شعرت بتحسن ما لم يخبرك طبيبك بذلك. التوقف بشكل مفاجئ عن تناوله قد يعرضك لأعراض انسحابية تضمن الغثيان والاستفراغ واضطرابات في النوم والقلق والتعرق والهياج وغيرها من الأعراض.
  • في حالة عدم تناول الدواء لمدة أسبوع على الأقل، أخبر طبيبك قبل العودة إلى تناوله.
  • تناول الكثير من السوائل والمياه خلال فترة استخدامك للدواء.
  • أخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت ترغب بتناول فاكهة الجريبفروت أو شرب عصير الجريبفروت.
  • قد يزيد الكحول من الدوخة التي يسببها الدواء، لذا ينصح بعدم شرب الكحول أثناء فترة العلاج.
  • لا تقم بقيادة السيارة ولا تستخدم الآلات قبل أن تعرف مدى تأثير الدواء عليك حيث أنه قد يسبب النعاس والدوار.
  • انهض من سريرك ببطء وضع أقدامك على الأرض لبضع دقائق قبل الوقوف لتجنب الشعور بالدوار والدوخة.
  • تناقش مع طبيبك حول طرق السيطرة على الوزن حيث أن هذا الدواء قد يسبب زيادة الوزن.
  • يستخدم بحذر عند المرضى كبار السن.
  • لا يستخدم هذا الدواء مع الأطفال أصغر من 10 سنوات. وفي حالة استخدامه مع الأطفال، تأكد من الطبيب حول كيفية مراقبة ضغط الدم لدى الطفل خلال فترة العلاج.
  • قد يحد هذا الدواء من قدرة جسمك على التحكم بالحرارة، لذا تجنب التمارين الرياضية المفرطة، واحمِ نفسك من الحرارة الشديدة وابق بعيدًا عن أشعة الشمس الحارة.
  • إذا تم تناول جرعة مفرطة منه، تواصل فورًا مع المختصين. قد تشعر حينها بالدوخة أو الدوار أو الإغماء أو زيادة ضربات القلب.